منتديات مدرسة ياسر عمرو الثانوية

نظريات الدوافع والحوافز  GvA51809

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مدرسة ياسر عمرو الثانوية

نظريات الدوافع والحوافز  GvA51809

منتديات مدرسة ياسر عمرو الثانوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

& اهـــــــلا وســـهــــلا بـــكــم في منتــديــات مدرسة ياسر عمرو الثانوية للبنات &

&&أهلاً وسهلاً بكم في منتديات ياسر عمرو الثانوية&&

3 مشترك

    نظريات الدوافع والحوافز

    aya tamimi
    aya tamimi


    عدد المساهمات : 367
    تاريخ التسجيل : 05/03/2011
    العمر : 29

    نظريات الدوافع والحوافز  Empty نظريات الدوافع والحوافز

    مُساهمة من طرف aya tamimi الجمعة مارس 11, 2011 12:00 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    نظريات الدوافع والحوافز
    صيغت مجموعة من النظريات للدوافع والحوافز. وفيما يلي تعريف بأهم هذه النظريات :

    أولاً : النظرية التقليدية ( الكلاسيكية ) traditional theory
    صاحب هذه النظرية هو " فريدرك تايلور " وقد نظر إلى العامل على أنه رجل اقتصادي ، كل همه أن يزيد دخله المادي فقط ، ومن ثم فإن زيادة إنتاجيته مرتبطة بنظام سليم للأجور التشجيعية ، فزيادة الحافز على العمل والتحكم فيه تأتي عن طريق الأجور.

    ثانياً : نظرية تغيير السلوك : Behavior Modificationيسمى أصحاب هذا الفكر من علماء النفس بالسلوكيين. وتستند وجهة نظر السلوكيين في تفسير السلوك على ما يسمى " بقانون الأثر " ، فالسلوك الذي تترتب عليه نتائج سارة للفرد هو السلوك الذي سيقوم الفرد بعد ذلك بتكراره ، أما السلوك الذي تترتب عليه نتائج غير سارة ، فإن الفرد سيتوقف عنه.

    ثالثاً : نظرية ذات العاملين لـ( فريدريك هيرزبرغ ) : Two factors Theoryتركز هذه النظرية على دور العمل وظروفه في حياة الأفراد العاملين ، وقد قام ( هيرزبرغ ) بدراسة استطلاعيه لمئتين من المحاسبين والمهندسين ، لفهم شعورهم المتعلق بالأعمال التي يؤدونها . وقد توصل من تلك الدراسة إلى تصنيف فئتين من العوامل . سمى الفئة الأولى العوامل الدافعة ، والفئة الثانية العوامل الوقائية .

    العوامل الدافعة Motivators فتشمل العوامل التالية :
    1- الشعور بالإنجاز .
    2. إدراك الشخص لقيمة عمله ، نتيجة لإتقانه العمل .
    3. أهمية العمل نفسه وكونه إبداعياً وفيه نوع من التحدي .
    4. المسؤولية ، أي مدى تحكم الشخص في وظيفته ، ومدى مسؤوليته عن الآخرين.
    5. إمكانية التقدم في الوظيفة . أي مدى ما توفره الوظيفة من فرص الترقي في السلم الوظيفي.
    6. التطور والنمو الشخصي

    الفئة الثانية ، وهي العوامل الوقائية Hygienic Factors فتشمل :
    1- سياسة المؤسسة وإدارتها .
    2. نمط الإشراف السائد فيها .
    3. العلاقات مع الرؤساء .
    4. ظروف العمل وطبيعته .
    5. الراتب أو الأجر .
    6. المركز الاجتماعي .
    7. الأمن الوظيفي


    رابعاً : نظرية الحاجات الإنسانية Human Needs Theoryأشهر النظريات عن دوافع الإنسان قدمها إبراهام ماسلو في عام 1943. وتقوم نظرية ماسلو على عدد من الافتراضات هي :
    1- الحاجات الأساسية (فسيولوجية)
    المأكل – المشرب - المسكن – الملبس
    2- الحاجات الأمنية أو الحاجة للأمن
    الحماية ضد الأخطار - الأمن الوظيفي ـ التأمينات
    3- الحاجات الاجتماعية
    الصداقة والانتماء - العلاقات الاجتماعية
    4- حاجات تقدير الذات (المركز)
    احترام النفس -احترام الآخرين
    5- حاجات إثبات الذات أو تحقيق الذات
    التقدم ، الإبداع

    يتضح من من العناصر الخمس في هلرم ماسلو ( طبعاً هي على شكل هرم قاعدته رقم واحد وقمته رقم خمسة ( تحقيق الذات )أن الإنسان مدفوع لإشباع سلسلة من خمس حاجات ، تبدأ بإشباع الحاجات الأساسية أو ما يطلق عليها الحاجات الأولية ثم تندرج إلى الحاجات الأعلى أو الأرقى نوعا


    خامساً : نظرية التوقع Expectancy Theory
    تقوم هذه النظرية ، التي نادى بها ( فروم ، وبورتر ، ولولر ) على افتراض
    أن سلوك الفرد مبني على عمليه إدراك وتحليل ومفاضلة بين البدائل المتاحة للقيام بسلوك معين ، وموازنة للكلفة والفائدة المتوقعتين لكل بديل من تلك البدائل ، ويسلك الفرد بعد تلك العملية العقلانية السلوك الذي يتوقع أن يحقق له أكثر الفوائد بأقل التكاليف ، ويجنبه أكثر ما يمكن من الصعوبات. واستمرارية الأداء والدافع تعتمدان على قناعة العامل ورضاه ، وهما محصلة إدراكه لمدى العلاقة الإيجابية بين المكافأة التي يحصل عليها ، وبين ما يدرك ويعتقد أنه يستحقه.

    سادساً : نظرية مستوى الطموح
    يرى دعاة هذه النظرية ( ليفين Lewin ) أن هدف الفرد وطموحه قد يشكل الدافع الرئيسي للقيام بالعمل ، حيث يفسرون الدافعية بأنها محصلة التفاعل بين خبرات الإنجازات السابقة ، والهدف الذي يسعى إليه الفرد من وراء تحقيق تلك الإنجازات ، وما يولده ذلك من مشاعر النجاح . فمستوى الطموح هو مستوى الإنجاز المرتقب ، الذي يتوقع العامل أن يصل إليه في مهمة عادية ، مع معرفته بمستوى إنجازه سابقاً . والفرق بين مستوى الإنجاز السابق ومستوى الطموح ، يسمى "بفرق الهدف" ، والفرق بين مستوى الطموح ومستوى الإنجاز الجديد هو" فرق الإنجاز" ، وهو ما يحدد مشاعر النجاح أو الفشل لدى الإنسان.


    the end cheers
    انوار التميمي
    انوار التميمي


    عدد المساهمات : 170
    تاريخ التسجيل : 09/08/2010
    العمر : 28

    نظريات الدوافع والحوافز  Empty رد: نظريات الدوافع والحوافز

    مُساهمة من طرف انوار التميمي السبت مارس 12, 2011 9:21 pm

    يسلمو دياتك
    يا ريت تقبلي مروري المتواضع I love you
    aya tamimi
    aya tamimi


    عدد المساهمات : 367
    تاريخ التسجيل : 05/03/2011
    العمر : 29

    نظريات الدوافع والحوافز  Empty رد: نظريات الدوافع والحوافز

    مُساهمة من طرف aya tamimi الأحد مارس 13, 2011 12:25 am

    نورتي المنتدى بمرورك الرائع
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 379
    تاريخ التسجيل : 31/07/2010
    العمر : 29
    الموقع : https://yasseramro-school.ahlamountada.com

    نظريات الدوافع والحوافز  Empty رد: نظريات الدوافع والحوافز

    مُساهمة من طرف Admin الخميس مارس 17, 2011 11:11 pm

    يسلمو يا بتة
    aya tamimi
    aya tamimi


    عدد المساهمات : 367
    تاريخ التسجيل : 05/03/2011
    العمر : 29

    نظريات الدوافع والحوافز  Empty رد: نظريات الدوافع والحوافز

    مُساهمة من طرف aya tamimi الإثنين مارس 21, 2011 1:51 am

    مشكووورة ع المرور

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 10:47 pm